بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ با لله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد :
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه إياكم والكذب فإن الكذب مجانب الإيمان).
قال الحافظ الذهبي معلقا:
قلت :صدق الصديق فإن الكذب رأس النفاق وآية المنافق والمؤمن يطبع على المعاصي والذنوب الشهوانية لا على الخيانة والكذب فما الظن بالكذب على الصادق الامين صلوات الله عليه وسلامه وهو القائل :إن كذبا علي ليس ككذب على غيري من يكذب علي بني له بيت في النار وقال :من يقل علي ما لم أقل...الحديث فهذا وعيد لمن نقل عن نبيه ما لم يقله مع غلبة الظن أنه ما قاله فكيف حال من تهجم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعمد عليه الكذب وقوله ما لم يقل وقد قال عليه السلام :من روى عني حديثا يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين فإنا لله وإنا إليه راجعون ما ذي إلا بلية عظيمة وخطر شديد ممن يروي الأباطيل والأحاديث الساقطة المتهم نقلتها بالكذب فحق على المحدث أن يتورع فيما يؤديه وأن يسأل أهل المعرفة والورع ليعينوه على إيضاح مروياته ولا سبيل إلى أن يصير العارف الذي يزكي نقلة الأخبار ويجرحهم جهبذا إلا بإدمان الطلب والفحص عن هذا الشان وكثرة المذاكرة والسهر والتيقظ والفهم مع التقوى والدين المتين والإنصاف والتردد إلى مجالس العلماء والتحري والإتقان وإلاتفعل:
فدع عنك الكتابة لست منها ولو سودت وجهك بالمداد
قال الله عز وجل:{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}النحل الآية 43فإن آنست يا هذا من نفسك فهماً وصدقاً وديناً وورعأوإلا فلا تتعن وإن غلب عليك الهوى والعصبية لرأي ولمذهب فبا لله لا تتعب وإن عرفت أنك مخلط مخبط مهمل لحدود الله فأرحنا منك فبعد قليل ينكشف البهرج وينكب الزعل و{لا يحيق المكر السيء إلاً بأهله}فاطر:الآية 43فقد نصحتك فعلم الحديث صلف فأين علم الحديث؟وأين أهله؟كدت أن لا أراهم إلا في كتاب أو تحت التراب..
من كلام الحافظ الذهبي رحمه الله
وأخيراً: نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزوقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزوقنا اجتنابه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ با لله من شرور انفسنا وسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
أما بعد :
قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه إياكم والكذب فإن الكذب مجانب الإيمان).
قال الحافظ الذهبي معلقا:
قلت :صدق الصديق فإن الكذب رأس النفاق وآية المنافق والمؤمن يطبع على المعاصي والذنوب الشهوانية لا على الخيانة والكذب فما الظن بالكذب على الصادق الامين صلوات الله عليه وسلامه وهو القائل :إن كذبا علي ليس ككذب على غيري من يكذب علي بني له بيت في النار وقال :من يقل علي ما لم أقل...الحديث فهذا وعيد لمن نقل عن نبيه ما لم يقله مع غلبة الظن أنه ما قاله فكيف حال من تهجم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعمد عليه الكذب وقوله ما لم يقل وقد قال عليه السلام :من روى عني حديثا يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين فإنا لله وإنا إليه راجعون ما ذي إلا بلية عظيمة وخطر شديد ممن يروي الأباطيل والأحاديث الساقطة المتهم نقلتها بالكذب فحق على المحدث أن يتورع فيما يؤديه وأن يسأل أهل المعرفة والورع ليعينوه على إيضاح مروياته ولا سبيل إلى أن يصير العارف الذي يزكي نقلة الأخبار ويجرحهم جهبذا إلا بإدمان الطلب والفحص عن هذا الشان وكثرة المذاكرة والسهر والتيقظ والفهم مع التقوى والدين المتين والإنصاف والتردد إلى مجالس العلماء والتحري والإتقان وإلاتفعل:
فدع عنك الكتابة لست منها ولو سودت وجهك بالمداد
قال الله عز وجل:{فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون}النحل الآية 43فإن آنست يا هذا من نفسك فهماً وصدقاً وديناً وورعأوإلا فلا تتعن وإن غلب عليك الهوى والعصبية لرأي ولمذهب فبا لله لا تتعب وإن عرفت أنك مخلط مخبط مهمل لحدود الله فأرحنا منك فبعد قليل ينكشف البهرج وينكب الزعل و{لا يحيق المكر السيء إلاً بأهله}فاطر:الآية 43فقد نصحتك فعلم الحديث صلف فأين علم الحديث؟وأين أهله؟كدت أن لا أراهم إلا في كتاب أو تحت التراب..
من كلام الحافظ الذهبي رحمه الله
وأخيراً: نسأل الله أن يرينا الحق حقاً ويرزوقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزوقنا اجتنابه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.